RSS

المهارات الدراسية :#9# كيف تذاكر ؟؟.

01 مايو

slam_bsmlh

الجزء التاسع : المذاكرة والتذكر

  • يجب أن تتجاوب طريقة المذاكرة مع متطلبات المادة المقررة .

  • ليس من الضرورة إطالة وقت القراءة من أجل التفوق ولكن المهم هو ممارسة الطريقة المثلى للقراءة والتي تتناسب مع شخصيتك .

  • هناك بعض العادات الناجحة للماذاكرة حاول أن تتعلمها وحتما سيكون النجاح حليفك ,ومنها :

                 أ‌ـ وزع مذاكرتك على فترات بحيث لاتزيد الفترة عن 50-60 دقيقة . وضع فترة بينها من 5-10 دقائق .

                 ب‌-استخدم الطاولة والكرسي للمذاكرة لأنها تعزز من مدى الاستيعاب وتبعد الشرود الذهني .

                 ت‌- إبدأ بالمواد الصعبة أولا وأنت مازلت متحفزا للدراسة .

                 ث‌- تعّود على المذاكرة اليومية ولاتحشو عقلك بكمّ هائل من المعلومات ليلة الاختبار .

                 ج‌- لاتجعل المذاكرة تنسيك واجباتك الشرعية والإجتماعية .

  • من عوائق المذاكرة : كثرة المادة وقلة الوقت المتاح والضجر وعدم القدرة على التذكر والنسيان والوضع اثناء المذاكرة والمذاكرة المتزامنة مع الاختبار فقط والإرهاق .

  • التركيز في المذاكرة : هو المقدرة على توجيه فكرك وتركيزك في اتجاه واحد دون تشتت .
  • كيف تقلل من عوامل التشتت الخارجية ؟

                                      أ‌- اختر مكانا مناسبا بعيدا عن الاخرين

                                     ب‌- تجنب الضجيج .

                                     ت‌- تجنب زيع البصر

                                     ث‌- استخدم اضاءة ممتازة واحرص على وسائل الراحة .

  • كيف تقلل من عوامل التشتت الداخلية ؟

                                  أ‌- راقب نفسك وسجل عدد واوفات الشرود لديك .

                                 ب‌- اكتب مايرد بخاطرك بورقة وأجله بعد المذاكرة.

                                 ت‌- تجنب الوقوع في الإحساس بكثرة الواجبات المدرسية.

                                 ث‌-  لتكن مذاكرة المواد الصعبة اولا.

                                 ج‌- استخدم اسلوب النفق البصري :

 وهو في اللحظة التي تتوارد الأفكار الخارجية الى ذهنك حاول ايقافها والعوداة مباشرة الى مهامك الدراسية وذكر نفسك بأنه وقت للدارسة ولا تفكر بغيرها 

  • كيف تقلل من عوامل الإرهاق المشتت للمذاكرة :

                                  أ‌- خذ فترة استراحة بين جلسات المذاكرة.

                                ب ـ حاول أن تتعرف على انسب اوقات المذاكرة.

                                ت‌- جعل اوقات نومك في الليل وتخلص من نوم النهار.

  • كيف تعزز من الإهتمام لديك لتزيد من تركيزك ؟

                                 أ‌- تصفح الموضوع المراد قرائته قبل البدء به

                                ب‌- ادخل مع مجموعة للمذاكرة

                                ت‌- جاول ايجاد بديل للكتاب الدراسي .

  • المذاكرة مع مجموعة لها العديد من المزايا ولكن يجب الحذر من مثاليتها ..
  • إذا رأيت ان ايّا من التوجيهات والاساليب تتعارض مع طريقتك الناجحة التي تعودت عليها في أي امر من امور التعليم فلا تلزم نفسك بها .
  • المذاكرة هي عملية الإحتفاظ بكل من المعلومات والخبرات والطرق العملية التي تتضمن كل من املهارات والعادات وعلمية استرجاعها عن الجاحة .
  • إن المذاكرة طويلة الامد هي مثل المخزن الدائم لكل المعلومات التي وصلت اليك بطريقة ما طيلة حياتك .
  • التذكر هو استرجاع المعلومات من الذاكرة عند الحاجة اليها .
  • أسباب النسيان ؟

                                أ‌- عدم استيعاب المتطلبات المسبقة المؤهلة للمادة الجديدة.

                                ب‌- الفشل في اعطاء معنى مقبول للمادة.

                                ت‌- عدم التمكن من استيعاب المادة .

                                ث‌- عدم توفر الرغبة في التذكر.

                                ج‌- تغلب الملل على القارئ.

                                ح‌- عدم اتباع قواعد للقراءة والاستذكار.

                                خ‌- عدم تنظيم اوقات المذاكرة بشكل مناسب وعدم استخدام المعرفة السابقة .

  • إن عملية حشو المعلومات بطريقة عشوائية ليلة الاختبار تعد فاشلة في التذكر,لأنهنا لم تعط الوقت الكافي لترسخ فبي الذهن .
  • الإستراتجيات الناجحة لتذكر المادة الدراسية :

  1. الأعادة  والتسميع.
  2. إستخدام ادوات مساعدة الذاكرة: (أن عملية تكوين كلمات لامعنى لها من الحروف الألوى لمجموعة مصطلحات أو مفاهيم هي طريقة طريقة للإبتداع ادوات مساعدة للذاكرة ) .
  3. التلخيص.
  4. ترتيب المعلومات ذهنيا : (تتضمن عملية ترتيب المعلومات التعرف عليها اولا ثم تصنيفها وبعد ذلك تنظيمها وفق نسق معين ) .
  5. التصنيف.
  6. إشراك الاعضاء الحسية: (إستخدام الأعضاء الحية وتمثيل المعلومات بخرائط المفاهيم وتخيل الاشياء على هيئة صورة تعمل على اشراك الاعضاء الحسية جميعها في عملية التذكر ).
  7. تجنب الانفعال.
  8. المراجعة .

وهذا ملخص شامل :

2013-05-01_225722 والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

 

About these ads
 
 

الأوسمة:

أضف تعليق :

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل خروج   / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

 
تابع

Get every new post delivered to your Inbox.

Join 439 other followers

%d bloggers like this: